
نقلت قناة "الجديد" أبرز ما ورد في نص اتّفاق الإطار الذي جرى توقيعه مساء اليوم بين لبنان وإسرائيل في وزارة الخارجيّة الأميركيّة، ولا سيّما البند المتعلّق بانتشار الجيش اللّبناني والانسحاب الإسرائيلي.
وبحسب النص، يؤكّد البلدان عزمهما على حل القضايا العالقة بصفتهما "دولتين" ذواتي سيادة، وذلك من خلال مفاوضات ثنائيّة مباشرة بوساطة ودعم من الولايات المتّحدة الأميركيّة.
وينص الاتّفاق على التزام حكومة إسرائيل وحكومة لبنان بعمليّة متبادلة ومتسلسلة، وفق شروط واضحة، بحيث يستعيد الجيش اللّبناني سلطته السياديّة الفعليّة على كامل الأراضي اللّبنانية، وذلك رهنًا بالتحقق من نزع سلاح الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة وتفكيك البنى التحتية المرتبطة بها، بما يتيح لقوات الدفاع الإسرائيلية إعادة انتشارها تدريجيًا خارج الأراضي اللبنانية.
كما يشير النص إلى أنّ تفاصيل هذه العمليّة ستُحدد في ملحق أمني يُعدّ بدعم كامل من الولايات المتحدة، ويُكمل اتفاق الإطار، على أن يتضمن التدابير المطلوبة، والترتيبات الأمنية، وآليات التحقق اللازمة لدفع العملية إلى الأمام.
ويؤكّد الاتّفاق أن التنفيذ الناجح لهذا الإطار من شأنه أن يمهّد الطريق لإقامة علاقة مستقرة وسلمية بين البلدين، وأن يتيح إعادة انتشار القوّات الإسرائيليّة خارج الأراضي اللّبنانية.